-->

Assahamix / الساحة ميكس Assahamix / الساحة ميكس
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مفارقة الجد أو grandfather paradox اللغز الذي انتقض فكرة السفر عبر الزمن

السفر عبر الزمن حقيقة ام خدعة و معنى مفارقة الجد grandfather paradox

- ستيفن هوكينك stephen hawking

مفارقة الجد grandfather paradox

في أحد الايام و بالتحديد في الثامن و العشرين من يونيو عام 2009، فكر عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينك stephen hawking في فكرة، هذه الفكرة غريبة نوعاً ما، قام بتنظيم حفلة على أكمل وجه، فجهز الطعام و الشراب و قام بإرسال دعوة لحضور الحفل لكثير من الناس، ثم جلس في القاعة على كرسيه المتحرك ينظر للساعة وينتظر المدعوين كي يأتوا للحفل، لكن المفاجأة أن الحفل لن يأتي إليه أي أحد، و المفاجأة الثانية هي أن ستيفن هوكينك لم يصدم لأنه على علم بعدم حضور احد، و هذه الحفلة كانت تجربة من ستيفن هوكينك لإثبات أن السفر عبر الزمن إلى الماضي للعودة و حضور الحفل مستحيل واقعياً، و الخدعة التي قام بها ستيفن هوكينك، أنه قام بإرسال الدعوة بعد أن انتهى الحفل، كانت تجربة غريبة ليأكد على استحالة السفر عبر الزمن و بالتحديد للماضي، وحصل ما كان يتوقعه، و لم يأتي أي أحد.

- السفر عبر الزمن

السفر عبر الزمن

السفر عبر الزمن سواء للماضي أو المستقبل هو حلم قديم جداً سواء للعلماء أو الفلاسفة و حتى للناس العاديين، و طبعاً من المثير جداً أن تقوم بالعودة إلى الماضي أو السفر إلى المستقبل، الفكرة في حد ذاتها غريبة رغم أنها كانت ذات أهمية في كتب و روايات و أفلام الخيال العلمي.
و نظريا بالنسبة ل أينشتاين inchtayn  ممكنة بشرط أن تتمكن من تجاوز سرعة الضوء، 
لكن السفر عبر الزمن رغم أنه رياضيا ممكن، إلا أنه تطبيقيا و عملياً مستحيل، لأنه يولد الكثير و الكثير من التناقضات المنطقية و المفارقات الفكرية، من هذه المعضلات مثلاً.

- معضلة القضاء و القدر

لنفترض أنك قمت بصناعة آلة زمنية و سافرت للماضي لكي تقوم مثلاً بمنع لصوص من سرقة بنك ما، اذا عدت للماضي فالحقيقة أنك لن تستطيع منع حدوث السرقة، بل ستكون جزء من الحدث نفسه و لن تغيره حتى لو حاولت منع اللصوص من السرقة. 

و من هذه المعضلات و المفارقات كذالك في هذة المقالة و أكثرها أهمية، هي مفارقة الجد grandfather paradox 

- مفارقة الجد grandfather paradox

تخيل أنك استطعت العودة للماضي، و تحديداً لليوم الذي ولد فيه جدك، و عندما رايته ولد، قمت بقتله، بما أنك قتلت جدك فمنطقيا ابوك لن يولد، و بما أن أبوك لن يولد، فانت لن تولد، إذا أنت غير موجود و مادمت غير موجود فلن تستطيع السفر عبر الزمن للماضي لتقتل جدك.

مفارقة الجد

أنا متاكد ان الأمر قد شتت تفكيرك و لخبطة في المخ، لهذا السبب قاموا بتسميتها مفارقة الجد، هذه المفارقة لا تقتصر فقط على العودة للماضي لتقتل جدك، بل هي معقدة لأن من الممكن أن تغير التاريخ كله، لنفترض أن شخص سافر بالزمن إلى الماضي و قتل الطالب الصربي الذي اغتال ملك النمسا، و بهذا ملك النمسا لن يموت و الحرب العالمية لن تكون من الأساس، و قص على ذلك كل الأحداث في التاريخ البشري.

مفارقة الجد أو grandfather paradox تعتبر شوكة في حلق كل من يؤمن بأن السفر عبر الزمن من الممكن أن يكون واقع، و بالخصوص السفر بالزمن للماضي أو حتى أن يفكر بأن يصبح واقع، لأنه أساسا مجرد أن تجد حلاً للمعضلة، الحل في حد ذاته يكون مليئا بالتناقضات المنطقية، و من هذه الحلول مثلاً للمعضلة، هي افتراض اكوان متعددة أخرى، أكوان لا نهائية غير الكون الذي نعيش فيه، و هذه الأكوان هي بنفسها فرضيات غير منطقية و لا دليل عليها، أي أنك تحل معضلة بمعضلة أخرى.

- النسبية و ميكانيكا الكم

رغم أن النسبية تقول أن السفر عبر الزمن ممكن نظريا، إلى أن ميكانيكا الكم تعطي جواب بالنفي و استحالت ذلك، و أغلب علماء الكم يرون أن السفر عبر الزمن مستحيل على أرض الواقع، و أن الزمن له اتجاه واحد محدد، طبعاً لم يستطع أي أحد صناعة آلة زمنية للسفر إلى الماضي بل حتى مجرد فكرة صناعة الآلة يبدو غير صحيح، فرجوعك للماضي و التغيير فيه سيؤثر في المستقبل، اي من الممكن ان تقوم بفعل، و هذا الفعل مثلا سيمنع التقاء جدك و جدتك بطريقة غير مباشرة و بالتالي تلغي وجودك كلياً، و ما دمت غير موجود لن تستطيع صناعة آلة الزمن.

اذا فمجرد التفكير في صناعة الآلة للسفر عبر الزمن و خاصة إلى الماضي هو في الحقيقة قول يناقض نفسه في نفس الوقت. 


التعليقات

';


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد الساحة ميكس

مرات مشاهدة الصفحة

Wikipedia

نتائج البحث

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

Assahamix / الساحة ميكس

2016