-->

Assahamix / الساحة ميكس Assahamix / الساحة ميكس
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الأسطورة هرقل hercules

من هو هرقل hercules و كيف أصبح أسطورة

الأسطورة هرقل

هرقل "Hercules" بالنسبة للرومان او "Herakles" بالنسبة للإغريق، هو الشخصية الأكثر شعبية في الميثولوجيا الإغريقية، حيث كان ابن زيوس ملك الالهة و المرأة البشرية "Alcmene". زيوس و الذي كان يطارد النساء باستمرار، زار "Alcmene " في الفراش متخذا هيئة زوجها "Amphitryon " وهكذا ولد هرقل نصف اله مع قوة لا تصدق وقدرة هائلة على التحمل. قام هرقل بأشياء مذهلة، بما في ذلك مصارعة الموت والسفر مرتين إلى العالم السفلي، و رويت قصصه في جميع أنحاء اليونان وبعد ذلك في روما.

و مع ذلك كانت حياته ابعد من ان تكون سهلة منذ لحظة ولادته، وكثيرا ما كانت علاقاته مع الآخرين كارثية. وذلك لأن هيرا، زوجة زيوس، عرفت أن هرقل هو ابن زوجها غير الشرعي وسعت إلى تدميره. في الواقع، ولد هرقل باسم "Alcaeus " وبعد ذلك أخذ اسم "Herakles" و يعني "مجد هيرا" مما يدل على أنه سيصبح مشهورا من خلال الصعوبات التي لقيها مع الإلهة هيرا.

النصف إله، الذي عانى مثل البشر، وكان يستطيع أن يفسد الأمور في حياته بنفس السهولة التي يفسدها أي رجل أو امرأة، عانى من خيبات الأمل، وكان لديه أيام سيئة بل و حتى سنوات سيئة وتوفي في نهاية المطاف عن طريق الخداع. لكنه قام بأشياء لا يستطيع أي بشري القيام بها. لقد كان بالفعل شخصية محبوبة من طرف اليونان و روما.

بداية حياته :

Hercules

رغم أنه كان ينظر إليه على أنه بطل الضعفاء والحامي الاكبر، بدأت مشاكل هرقل الشخصية حرفيًا عند الولادة. أرسلت هيرا اثنين من السحرة لمنع الولادة، و لكنهم خدعوا من قبل أحد خدم "Alcmene" و تم إرسالهم إلى غرفة أخرى. بعد ذلك أرسلت هيرا الثعابين لقتله في مهده، لكن هرقل خنقهما. في اسطورة اخرى، تخلت "Alcmene" عن طفلها في الغابة لحمايته من غضب هيرا. لكنه وجد من قبل الإلهة أثينا و التي أحضرته لهيرا، على أساس انه طفل يتيم ترك في الغابة و يحتاج لمن يطعمه. قامت هيرا بإرضاعه بدافع الشفقة لكنه قام بعضها، عندها دفعته بعيدًا، فسكب حليبها عبر سماء الليل و هكذا تشكلت درب التبانة "the Milky Way". ثم أعادت الرضيع إلى أثينا وأخبرتها أن تعتني به بنفسها. بإرضاع الطفل من حليبها قامت هيرا بإعطائه المزيد من القوة عن غير قصد.
لقد نشا هرقل في بلاط والده المفترض" Amphitryon" و كان لديه أفضل المعلمين، حيث تعلم المصارعة، وركوب الخيل، والمبارزة، والرماية، وكيفية قيادة عربة، ولعب القيثارة، والغناء. ومع ذلك، لم يكن يعرف قوته بعد، وقتل مدرس الموسيقى Linus، بضربه بقيثارة في يوم من الأيام أثناء مشاجرة.
تم إرساله فيما بعد ليرعى القطعان حتى يبقى بعيدا عن المشاكل. و هو الشيء الذي كان يبدوا مستحيلا بالنسبة لهرقل، بحيث انه عندما سمع أن جيش ثيفا Thebes قد هُزِم على يد عصابة من ال "Minyans"، شعر أن هذا غير عادل ، فقاد فرقة من المحاربين الثيف لهزيمة العصابة واستعادة النظام في ثيفا. أعطى ملك ثيفا كريون" Creon " ابنته ميغارا "Megara" للزواج، في علامة على امتنانه له.

جنون هيرا و مهام هرقل الاثني عشر :

في هذه المرحلة من القصة، كان هرقل شابًا ناجحًا، متزوجا و لديه ثلاث أبناء أقوياء.
هيرا لم تستطع تحمل ذلك الموقف و أرسلت عليه جنونا قام فيه بقتل اطفاله (وفي بعض القصص ميغارا أيضًا). استمر في غضبه حتى ضربته أثينا بحجر فاغمي عليه، وعندما عاد الى وعيه، غرق في حزن شديد بسبب ما فعله. لدرجة انه كان سينتحر ولكن ابن عمه ثيسيوس Theseus أقنعه أنه سيكون جبانا لو فعل ذلك و عليه ان يجد وسيلة للتكفير عن خطاياه.
استشار هرقل الأوراكل في دلفي، و الذي اخبره بان عليه ان يذهب الى ابن عمه يورستيوس ملك كل من "Tiryns" و "Mycenae"، حيث سيعطيه مهمات للتكفير عن اخطاءه.
( دلفي "Delphi " معبد ابولو اين كانت تعطى النبؤات، كان و لا يزال موجودا وسط اليونان على جانب جبل بارناسوس "Parnassus")
( اوراكل oracle كلمة تعني النبوءة سواء من طرف اله او رجل دين ).
كان عدد الاعمال او المهمات في الأصل عشرة فقط ولكن زادت فيما بعد لتصبح اثني عشر.
بعد دلفي لم يعد هرقل يعرف باسم "Alcaeus " وأخذ اسم "Herakles ".

المزيد من المغامرات، و عبودية هرقل:

عند انهاء المهمات الاثني عشر أصبح هرقل حرا في فعل ما يريده في حياته، بعد كل ما أنجزه، قد يعتقد المرء أنه سيكون الآن قادرًا على الاستمتاع بأيامه في سلام، الا ان هذا لم يحدث.
سواء من خلال الاعيب هيرا أو عدم قدرته على التحكم في اعصابه، سيكون على هرقل تحمل المزيد من المتاعب. مرة أخرى، تحت تأثير الجنون الذي سببته له هيرا، قام هرقل بقتل ايفيتوس" Iphitus "امير" Oechalia "، و تم اخباره من طرف الاوراكل بان يبيع نفسه كعبد تكفيرا عن ذنوبه.
اصبح هرقل ملكية خاصة ب" Omphale" ملكة "Lydia "و التي جعلت البطل يرتدي ملابس نسائية و يقوم بأعمال التطريز مع باقي نساء المملكة، ثم قامت " Omphale" باخذه كحبيب لها و اعتقته من العبودية.
ذهب هرقل بعد ذلك في رحلة استكشافية إلى طروادة الذي قام باحتلالها بمساعدة الأبطال الآخرين (قبل حرب طروادة بمدة طويلة) ثم انخرط في حرب مع جبابرة صقلية. الجبابرة هزموا منذ قرون من قبل زيوس لكنهم عادوا للظهور مرة أخرى، وفقًا للنبوءة، لن تتمكن الآلهة من الفوز هذه المرة إلا بمساعدة بطل قابل للموت. ساعد هرقل على هزيمة الجبابرة وأنقذ العالم من الفوضى والآلهة من السجن. ثم أبحر مرة أخرى إلى اليونان للانتقام
من "Augeius " لرفضه احترام اتفاقه عندما قام بتنظيف الإسطبلات ( تنظيف الاسطبلات هو احد المهمات الاثني عشر التي قام بها هرقل). هُزِم هرقل في هذه المعركة لأنه كان لا يزال ضعيفا بسبب حربه مع الجبابرة. غادر أرض" Augeius "، وبعد مغامرات أخرى حط في "Calydon " حيث التقى الأميرة ديانيرا "Deianira" اخت" Meleager" ووقع في حبها، و كان عليه أن يصارع إله النهر أخيلوس " Achelous من أجل ان يفوز بيدها، وفاز، وهكذا كان متزوجًا.

ديانيرا و الزواج :

عاش ديانيرا و هرقل بسعادة لفترة من الوقت في كاليدون " Caledon"حتى قتل هرقل عن طريق الخطأ ساقي الخمر الخاص بوالد زوجته. على الرغم من أنه كان حادثًا سامحه الملك عليه، إلا أن هرقل لم يسامح نفسه وقرر مغادرة المدينة مع ديانيرا.
وصلوا إلى نهر Evenus، و هناك التقى القنطور نيسوس " Nessus" (مخلوق نصف حصان و نصف انسان) حيث عرض عليه حمل ديانيرا على ظهره. ومع ذلك عند الوصول إلى الجانب الآخر، حاول اغتصابها فرماه هرقل بإحدى سهامه. كانت هذه هي السهام نفسها التي غمسها هرقل في دم الهيدرا "the Hydra " ( مخلوق يشبه التنين متعدد الرؤوس )، وبينما كان القنطور يموت بسرعة أخبر ديانيرا أن دمه يمتلك نوعية خاصة يمكن استعماله كجرعة حب وأنها يجب أن تأخذ بعضًا منها في قارورة. وقال إنه إذا شعرت بأن هرقل بدا يفقد اهتمامه بها، فينبغي عليها أن ترش الدم على قميصه و سيحبها إلى الأبد. نيسوس كان يعلم بالطبع أن الدم سيكون مميتًا لأي مخلوق قابل للموت، كان هذا انتقامه لسهم هرقل.
استقر هرقل وديانيرا في مدينة "Trachis"، بدأ عائلة، ومرة أخرى، كانت عائلة سعيدة لبعض الوقت حتى ذهب للحرب ضد "Eurytus "الذي، مثل" Augeius "، قد أهانه في وقت سابق في الحياة. حيث قام بقتله وأخذ ابنته "Iole " ( كان قد فاز بها من قبل في مسابقة للرماية ولكن تم رفضه) كمحظية له. تروي اسطورة اخرى كيف ساعد أرتميس على قتل خنزير كان يهتك بالمملكة وتم منحه "Iole "كهدية.
ثم أعد هرقل وليمة النصر وأرسل إلى ديانيرا كي ترسل له أفضل اقمصته لارتدائه في المهرجان. خوفا من أن يكون هرقل قد أصبح يحب Iole أكثر منها، قامت بنقع القميص في دماء نيسوس ثم غسلت البقع ولم يبقى الا السم. بمجرد أن وضع هرقل القميص، أصابه الم شديد وبدأ في الاحتراق. قام بتمزيق القميص من على جسده ولكن السم كان بالفعل على جلده. و للأنه كان نصف اله لم يكن قادرا على الموت بسرعة، عانى من السم الذي اخترق جسده و اصبح اضعف و اضعف. قامت ديانيرا بالانتحار عندما أدركت أنها تعرضت للخداع من قِبل نيسوس وقتلت زوجها.

وفاة هرقل :

صعد هرقل جبل إتنا "Etna "حيث بنى محرقة الجثث الخاصة به. تخلص من ممتلكاته، ثم وضع رأسه مستريحًا على هراوته مرتديا جلد الأسد الذي كان يغطيه؛ اضيئت المشاعل وأخذت المحرقة في الاشتعال.
كتب توماس بولفينش عالم الميثولوجيا الشهير مايلي:
' شعرت الآلهة نفسها بالضيق عند رؤية بطل الأرض وصل إلى نهايته. لكن زيوس ببهجة خاطبهم" أيها الامراء يسرني أن أرى قلقكم، وأنا مسرور لأنني أدرك أنني حاكم شعب مخلص، وأن ابني يتمتع بنعمكم، لأنه و على الرغم من ان اهتمامكم به نشأ من أعماله النبيلة، فإنه ليس أقل إرضاءً لي. لكني الآن أقول لكم، لا تخافوا. الشخص الذي تغلب على كل شيء لن تهزمه تلك النيران التي ترونها مشتعلة على جبل إتنا، يمكن فقط للجزء الذي ورثه من امه ان يهلك، ما ورثه مني خالد. علي اخذه، ميت من الأرض، إلى الشواطئ السماوية، وأنا أطلب منكم جميعًا استقباله بلطف. حتى لو شعر أي منكم بالحزن على بلوغه هذا الشرف، لا أحد يستطيع أن ينكر بأنه استحقه". أعطت الالهة كلها موافقتها، سمعت هيرا الكلمات الختامية فقط مع بعض الاستياء، ولكن ذلك لا يكفي لجعلها تعارض تصميم زوجها او ان تندم عليه. عندما استهلكت النيران الجزء الذي ورثه هرقل من امه، الجزء الإلهي، بدل ان يتعرض للأذى، ازداد قوة، و ليحفظ له زيوس كرامته و شموخه، قام بلفه في سحابة، و اخذه في عربة ذات أربعة خيول ليسكن بين النجوم (143).'
وهكذا ترك هرقل الأرض للعيش إلى الأبد بين الآلهة. و بقيت قصصه تروى الى يومنا هذا.

التعليقات

';


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد الساحة ميكس

مرات مشاهدة الصفحة

Wikipedia

نتائج البحث

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

Assahamix / الساحة ميكس

2016